زيادة المعاشات في مصر في مايو 2023




 المتقاعدون وأسرهم ينتظرون من الحكومة إصدار توجيه أو قرار ؛ للتعويض المبكر عن القسط عن فترة مايو 2023 التي تسبق عيد الفطر المفضل.



  تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي برفع معاشات التقاعد ، تواصل وزارة التضامن الاجتماعي توزيع معاشات شهر أبريل بزيادة جديدة قدرها 15٪.



  تقسيط المعاشات لفترة طويلة من مايو


  علاوة على ذلك ، نسقت خدمة الثبات الاجتماعي للاستمرار في صرف مزايا شهر أبريل مع زيادة أخرى بنسبة 15٪ ، والعمل بمهام الدفع من جميع أقسام بنك ناصر الاجتماعي للأفراد الذين فاتهم الموعد المحدد مسبقًا.



  "الموعد الرسمي لصرف المعاشات التقاعدية لشهر مايو 2023 هو بداية الشهر ، مؤكداً أنه لم يصدر أي توجيهات لصرف المعاشات التقاعدية لشهر مايو 2023 ، حتى قبل عيد الفطر". قال مصدر مسئول في الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية بخصوص امكانية صرف المعاشات قبل عيد الفطر المبارك. الآن".



  ومرة أخرى ، يواصل الخبير العام للحماية الاجتماعية مراقبة دفع الأقساط السنوية لشهر أبريل 2023 للمتقاعدين والمستفيدين وعائلاتهم ، بما في ذلك الزيادة التي أقرها الرئيس السيسي ، حيث وجه السلطة العامة لزيادة المزايا بنسبة 15٪ ابتداءً من من شهر أبريل الجاري ، والذي يتم الاستغناء عنه من خلال أجهزة الصراف الآلي للبنوك. البريد والمحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول وفروع بنك ناصر الاجتماعي ومكاتب البريد المنتشرة في جميع أنحاء المحافظات ومنافذ فوري.

كما أبلغت الهيئة العامة للحماية الاجتماعية عن دقّة الزيادة الجديدة ، حيث وصل الأساس إلى 170 جنيهاً ، وأكبرها يصل إلى 1635 جنيهاً ، وبلغت كمية المستفيدين من هذه الزيادة حوالي 11 مليون مقيم ، في مصروفات سنوية تقارب 55 مليار جنيه سنويا.





  كما أوعزت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي ، إدارة البنك بمواصلة تغذية ماكينات الصرف الآلي للبنك المنتشرة في جميع الفروع بالمحافظات المختلفة ، وذلك لتسهيل عملية الصرف. معاش أبريل بالزيادة الجديدة بنسبة 15٪ تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي بزيادة المعاشات. شهد صرف معاشات شهر أبريل 2023 انتظاماً



  يمكن توزيع المعاشات بعدة طرق منها:



  تجارة المعاش من خلال ماكينات الصرف المبرمجة لجميع البنوك ومستودعات البريد.


  صرف المعاش من خلال منافذ فوري.


  استخدام المحافظ الإلكترونية لتوزيع الفوائد.


  يمكن تحويل المعاش إلى المحافظ الإلكترونية للهواتف الذكية والتي يمكن استخدامها بالطرق التالية:


  دفع الرسوم للهيئات والمرافق المختلفة والحكومة.


  الاستفادة من الرصيد المتاح لإحدى الخدمات ، مثل "السحوبات النقدية والتحويلات" ،


  يمكن الدفع مقابل المشتريات باستخدام رمز الاستجابة السريعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات الإلكترونية أو نقاط البيع الإلكترونية.


  حالات استحقاق المعاش

ينص قانون التأمينات والمعاشات على استحقاق المعاش في الحالات التالية:



  بلوغ سن الشيخوخة والحصول على تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة مع فترة اشتراك لا تقل عن 120 شهرًا فعليًا و 180 شهرًا فعليًا بعد مرور خمس سنوات على تطبيق القانون.


  عند ثبوت عدم وجود عمل آخر للمؤمن عليه لدى صاحب العمل ، إنهاء خدمة المؤمن عليه من الفئات المشار إليها في البند الأول من المادة (2) من هذا القانون بسبب الوفاة أو العجز الكلي أو العجز الجزئي الدائم.


  تحدد لجنة يتم تشكيلها بقرار من رئيس الهيئة بالاتفاق مع الوزراء المختصين عدم قدرة صاحب العمل على إيجاد عمل بديل في حالة الإعاقة الجزئية المذكورة سابقاً. يجب أن يكون من بين أعضائها ممثل عن الهيئة وممثل عن المنظمة النقابية أو العمال حسب مقتضى الحال. سيتم وضع القواعد والإجراءات والنظام بموجب القرار. عمل المجموعة الاستشارية.









  تستثنى الحالات التي يتخذ فيها رئيس الهيئة قراراً بموافقة مجلس الإدارة من شرط عدم القيام بأي عمل آخر:



  بالنسبة للفئات الواردة في البنود الثاني والثالث والرابع من المادة (2) من هذا القانون ، العجز التام أو الوفاة أثناء العمل أو النشاط بحسب الأحوال.


  العجز التام أو الوفاة خلال عام من انتهاء خدمة المؤمن له أو عمله أو نشاطه - بشرط ألا يبلغ المؤمن عليه سن الشيخوخة ولا يتم دفع دفعة لمرة واحدة - إذا لم يكن المؤمن عليه مشمولاً بالوثيقة.


  العجز التام أو الوفاة بعد عام واحد من تاريخ إنهاء خدمة المؤمن له أو عمله أو نشاطه ، طالما أن اشتراك المؤمن عليه في التأمين يستمر 120 شهرًا فعليًا على الأقل و 180 شهرًا فعليًا بعد مرور خمس سنوات على دخول القانون أثر ولا يبلغ سن الشيخوخة. عدم تقديم دفعة لمرة واحدة.


  إنهاء خدمة المؤمن له أو عمله أو نشاطه قبل بلوغه سن الشيخوخة أو إصابته بالعجز أو وفاته بشرط استيفاء الشروط التالية:


  توفر مدد اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة تمنح الحق في معاش يساوي أو يزيد عن الحد الأدنى للمعاش المشار إليه في الفقرة الأخيرة من المادة 24 من هذا القانون ولا يقل عن خمسين بالمائة من الأجر. أو دخل التسوية الأخيرة


  أن تكون فترة الاشتراك الفعلية المشار إليها في البند (أ) 240 شهرًا على الأقل و 300 شهرًا بعد خمس سنوات من تاريخ سريان القانون.


  تقديم طلب للتبادل.


  غير مشمول بالتأمين على الحياة أو العجز أو الوفاة في يوم تقديم طلب الصرف.

تعليقات