إرضاء محمد صلاح: سفير أسبانيا بالقاهرة: نقدر ونحترم دوره وعاطفة المصريين له.

 

إرضاء محمد صلاح: سفير أسبانيا بالقاهرة: نقدر ونحترم دوره وعاطفة المصريين له.






أشاد ألبارو إيرانزو جوتيريز ، السفير الإسباني في مصر ، باللاعب المصري الدولي محمد صلاح ، معربًا عن حبه لمصر وتقديره لدوره وكذلك حب المصريين له.
  وأكد السفير الإسباني ، خلال كلمة ألقاها اليوم الثلاثاء ، في حفل الإفطار الذي استضافه عدد من الصحفيين ، أن الرياضة جزء مهم من ثقافاتنا. لهذا السبب ، من المهم التأكيد على الاستقبال الإيجابي الذي لقيته الأحداث الرياضية الإسبانية في مصر. وأشار إلى أن كرة القدم بلا شك هي الرياضة الأكثر مشاهدة للجمهور المصري ، والتي تساهم بشكل كبير في زيادة الوعي بإسبانيا في مصر.




أكد السفير الإسباني في مصر أن العلاقات الثنائية بين مصر وإسبانيا قد شهدت تطوراً ملحوظاً في السنوات الأخيرة ، رغم إمكانية مزيد من التطور خاصة في المجال الاقتصادي. بالإضافة إلى ذلك ، ازدادت وتيرة الزيارات بين البلدين في السنوات الأخيرة. عززت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لإسبانيا عام 2015 وزيارة رئيس الوزراء بيدرو سانشيز إلى القاهرة في ديسمبر 2021 التنفيذ العملي لمعاهدة الصداقة والتعاون.


ومضى يقول: وزيرة الخارجية السابقة أرانشا غونزاليس لايا قامت بزيارة إلى مصر في أكتوبر 2020 ، وتوجه الوزير سامح شكري إلى مدريد في أبريل 2022 ، ومؤخرا توجهت وزيرة الدولة للتجارة زيانا منديز إلى مصر. القاهرة في نهاية سبتمبر 2022 للمشاركة في مؤتمرات الشراكة متعددة الأطراف التي أقامتها هيئة التصدير والاستثمار الإسبانية ICEX ولقاء وزير التجارة والصناعة ووزير التخطيط. تم إجراء كل هذه الرحلات لإعادة تأكيد



وأشار إلى حقيقة أن وفدًا رسميًا كبيرًا بقيادة رئيس الوزراء بيدرو سانشيز سافر إلى شرم الشيخ في نوفمبر للمشاركة في قمة المناخ (COP-27) كدليل على أن دولتينا لديهما أوجه تكامل مميزة وأن الأرقام التجارية على من الواضح أن العامين الماضيين يظهران ارتفاعًا.
  وأوضح أنه من حيث الواردات المصرية عام 2022 احتلت إسبانيا المرتبة الثانية ، حيث وصلت التجارة الثنائية بين إسبانيا ومصر ذروتها عام 2022 ، بقيمة إجمالية تقدر بـ 4 مليارات و 500 مليون يورو ، وانخفضت الصادرات الإسبانية إلى مصر. هذا العام. بالإضافة إلى ذلك ، شهدت التجارة الثنائية بين إسبانيا ومصر نموًا كبيرًا في السنوات الأخيرة. وشهدت الماضي زيادة بنسبة 1.5٪ في الواردات ، ليبلغ إجماليها 569 مليون يورو ، في حين شهدت الواردات من إسبانيا زيادة بنسبة 146٪ ​​في الواردات ، لتصل إلى 930 مليون يورو.
  أدى التنويع الإسباني للإمدادات وزيادة العرض من مصر نتيجة إعادة فتح محطة التسييل إلى أن تصبح إسبانيا العميل الثاني لمصر في عام 2022 ، وفقًا للسفير ، حيث ارتفعت من المركز السابع في عام 2021. كما ذكر السفير. أن إسبانيا كانت سابقاً زبون مصر السابع. الغاز بدمياط عام 2021 (عمل من قبل الجمعية الاسبانية فينوسا).



وذكر أن إسبانيا احتلت المركز الخامس عشر على قائمة أكبر موردي مصر عام 2022 ، وشملت صادراتها الرئيسية إلى مصر ما يلي: المواد الكهربائية ، والنحاس ، والآلات ، والأجهزة الميكانيكية ، والمركبات ، والجرارات ، والأجهزة ، والمصنوعات ، بينما استوردت إسبانيا. ما يلي من مصر خلال نفس الإطار الزمني: البلاستيك والزيوت المعدنية والوقود. أيضا ، أصنافها ، الحديد والصلب ، الأسمدة والملابس الجاهزة.
  وأضاف أن أحدث المعلومات من سجل الاستثمار بوزارة الدولة للتجارة تشير إلى أن الاستثمارات الإسبانية في مصر تصل إلى 809 ملايين يورو. منذ عام 1998 ، أبرمت إسبانيا والحكومة المصرية اتفاقية مالية لمساعدة الشركات الإسبانية في تمويل المشاريع. تم التوقيع على إعلان تمويل مشترك خلال زيارة رئيس الوزراء الإسباني ، ينص على أن مصر يمكن أن تتلقى ما يصل إلى 400 مليون يورو كتمويل ثنائي ميسر من إسبانيا.
  وتابع أن بناء مزرعة رياح خليج جبل الزيت بقدرة 120 ميغاوات من قبل شركة جامسا ، والتي حصلت على تمويل بقيمة 119.2 مليون يورو ، يعد من أبرز المشاريع التي تم تمويلها مؤخرًا من قبل الحكومتين المصرية والإسبانية. وتشمل المشاريع البارزة الأخرى تكلفة 30 مليون يورو لحماية وإنارة بعض المواقع الأثرية وإعادة تأهيل 23 قطارًا على الخط الأول لمترو القاهرة الكبرى. التنفيذ قيد التنفيذ من قبل منظمة مساعد تطوير مسار السكك الحديدية (CAF) بتكلفة 158.9 مليون يورو. توقيع عقد في أغسطس 2022 بين تالجو وشركة السكك الحديدية المصرية لشراء سبعة قطارات نائمة جديدة بقيمة 200 مليون يورو ، والتي ستتضمن صيانة لمدة 15 عامًا.



العلاقات الثقافية والعلمية: 12 بعثة أثرية وفرعان لمعهد ثربانتيس


وأكد السفير أن إسبانيا ومصر تشتركان في تراث تاريخي وثقافي رائع أثر في العديد من جوانب التبادل الثقافي مع مرور الوقت ، قائلاً: تفخر إسبانيا بتراثها العربي والإسلامي الغني الذي يستمتع به السياح المصريون والسياح من جميع أنحاء العالم بانتظام. . في الوقت نفسه ، يجذب التراث التاريخي والثقافي الرائع لمصر عددًا متزايدًا من الإسبان ويوفر أرضًا خصبة جدًا للعلاقات الثقافية بين بلدينا.
  وأضاف أن مصر وإسبانيا تتعاونان "بشكل ممتاز" في مجالات متنوعة: دراسة علم المصريات ، واللغة الإسبانية ، وفنون الأداء ، وخاصة فن الفلامنكو والدراما.
  وأوضح أن إسبانيا تشارك بانتظام في مجموعة واسعة من الفعاليات الثقافية ، بما في ذلك معرض القاهرة الدولي للكتاب ، ومهرجان القاهرة للجاز ، ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي ، ومهرجان الإسكندرية لدول البحر الأبيض المتوسط ​​، ومهرجانات الإسكندرية المسرحية ، وقنا الأقصر الصغيرة. مهرجان المسرح في القاهرة والإسكندرية ومعارض الفن المعاصر مثل Art D'Egypte.
  يبذل معهد سرفانتس ، الذي يمتلك حرمين جامعيين في القاهرة والإسكندرية ، وقد استعاد بالفعل نشاطه الأكاديمي قبل انتشار الوباء ، جهودًا كبيرة للترويج لبرامج دبلومة DELE كوسيلة لتعزيز الوصول إلى الجامعات في إسبانيا والمنطقة الأيبيرية الأمريكية. تقدم عشرون جامعة مصرية حكومية وخاصة برامج تعليم عالي لأكثر من 6000 طالب ناطق باللغة الإسبانية. على مدى السنوات القليلة الماضية ، زاد عدد أقسام اللغة الإسبانية في الجامعات المصرية إلى أكثر من 20 قسمًا. ونتيجة لذلك ، ستكون هناك زيادة كبيرة في عدد معلمي اللغة الإسبانية والمؤهلات الخاصة المرتبطة بها.



وأشار إلى أن إسبانيا لديها 12 بعثة أثرية في مختلف المواقع المصرية ، منها سقارة والأقصر وأسوان ووادي الجمال في وسط البلاد. في الرحلات الاستكشافية السنوية التي تستغرق شهرًا واحدًا ، يقومون بإجراء بحث علمي. كما يسهّل وجودها تقديم دورات تدريبية لمسؤولي وزارة الآثار والسياحة (عُقد أحدثها عن أنظمة المتاحف في أسوان في ديسمبر 2022 ، وتم تدريس التسويق والإدارة الثقافية في القاهرة في فبراير 2023).


  ولفت الانتباه إلى أن العديد من المراكز التاريخية المصرية تظهر آثار الاكتشافات الإسبانية: وفقًا لمتحف الآثار في الأقصر ، وبعثة دجيهوتي والوزير أمنحتب هوي ، ومتحف النوبة بأسوان ، ومهمة قبة الهوى ، فإن السياحة في مصر هي يتعافى تدريجيا. في عام 2022 ، استقبلت البلاد ما يقرب من 12 مليون سائح على الرغم من غزو أوكرانيا. يرجع جزء كبير من هذا الانتعاش إلى السياحة الإسبانية ، التي زادت بشكل مطرد إلى 180 ألف سائح في عام 2022.


  وأضاف أن وزيرة السياحة المصرية التقت بوزيرة الدولة روزانا موريللو خلال الجلسة الختامية للمعرض الإسباني الدولي للسفر والسياحة (فيتور) هذا العام. وسيسهم الافتتاح المرتقب لرحلات إضافية من مدريد إلى القاهرة والأقصر في تحقيق هدف مضاعفة عدد السائحين الإسبان الذين يزورون مصر في عام 2023.


  وأوضح أنه وفقًا للخطة الرئيسية الخامسة للتعاون ، تحتل مصر موقعًا متميزًا في مجالات التعاون مع إسبانيا. تعد المساواة بين الجنسين إحدى السمات المميزة للتعاون الإسباني في مصر ، مما يبرز الإجراءات التي تهدف إلى خلق فرص عمل للمرأة. الهدف الاستراتيجي العالمي هو المساهمة في زيادة قدرات الدولة ومؤسساتها والمجتمع المدني لدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة والعادلة. وتعزيز الضمان الاجتماعي.


  ومضى يقول إن الحكومة الإسبانية قالت إنها ستضاعف الأموال المخصصة للتعاون الدولي في عام 2023 ، لذلك من المرجح أن ترتفع الميزانية الإسبانية لمصر. بين عامي 2015 و 2021 ، تم تقديم ما يقرب من 50 مليون يورو في شكل مساعدات إنمائية رسمية.


  استمرار: اعتدنا التركيز على أربعة مجالات عمل عند تحديد خطة البرنامج الجديدة: معالجة قضايا مثل الفقر ، والمساواة بين الجنسين ، والعدالة البيئية ، والاقتصاد الأخضر ، والهجرة.


  وقال إن الوكالة الإسبانية الدولية للتعاون الإنمائي تعمل حاليا على 21 مشروعا بميزانية إجمالية قدرها 11 مليون يورو. هذه المشاريع في مجالات المساواة بين الجنسين ، والمياه ، وإعادة التأهيل والتوظيف ، والحكم الديمقراطي ، وتعزيز المؤسسات ، والتعاون الثقافي.



تعليقات