المجاز المرسل


 المجاز المرسل





الامثله


1/ قال تعالى:
( ويجعلون اصابعهم  في اذانهم من الصواقع حزر الموت)


2/ قال تعالى:
 (والذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبه مؤمنه  من قبل ان يتماسى)


3/ خرجت القرية تودع ابنها

4/قال تعالى:
( ان الابرار لفي نعيم )


5/ قال تعالى:
( واتوا اليتامى اموالهم)

6/ قال تعالى :
(قال اني اراني اعصر خمرا)


7/  امطرتنا ريح الجنوب


8/  بنى الرجل ظلا يقيه الحر والبرد

الشرح

عرفنا في الحصه الفاتت ان اي لفظه تستخدم استخدام مجازي لابد من علاقه بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي ،  وذكرنا ان هذه العلاقه قد تكون المشابهه في هذه الحاله نسمي المجاز استعاره ، وقد تكون العلاقه غير المشابهه ونسمي في هذه الحاله المجاز مجاز مرسل.


الفرق بين المجاز المرسل والاستعاره ان الاستعاره علاقتها  المشابهه ،  والمجاز المرسل علاقته غير المشابهه.

الامثله التي امامنا بها كلمات استخدمناها استخدام غير حقيقي ،  اي استخدمت استخدام مجازي ،  وبالتالي لابد من علاقه بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي وهذه الكلمات علاقتها  غير المشابهه ، في هذا الدرس نريد ان نعرف هذه العلاقات .

وفي المثال الاول المجاز في كلمة اصابعهم  ، الانسان لا يستطيع ان يضع اصبعه كاملا في اذنه بل يضع جزءا من هذا الاصبع في اذنه وبالتالي اطلق الاصبع كامل واريد به الجزء ففي كلمه اصابعهم مجاز مرسل  علاقته الكليه فحينما يطلق  الكل ويراد الجزء تسمى العلاقه الكليه فننتبه ان العلاقه دائما في المجاز المرسل تسمى بما يكتب امامنا فاذا كتب الكل واراد الجزء نسمي العلاقه كلية .

اما المثال الثاني المجاز المرسل في كلمه رقبه ،  فالله سبحانه وتعالى يطلب من الذين يتظاهرون من نساءهم ثم يعودون لما فعلوا من قبل تحرير رقبه مؤمنه ، فالمجاز في كلمه رقبه فالانسان لا يحرر رقبه فقط وانما يحرر العبد كاملا ،  والرقبه جزء من العبد فاطلق في الايه الجزء وهو الرقبه واريد العبد كاملا ، وعندما يطلق الجزء ويراد الكل نسمي العلاقه الجزئيه ،  اذا في كلمه رقبه مجاز مرسل على علاقته الجزئيه .

اما في المثال الثالث خرجت القريه تودع ابنها، فالمجاز المرسل في كلمه القريه مجاز مرسل علاقته المحليه ،  فالقريه لا تطلع لكي تودع ابنها والذي يطلع هم اهل القريه ، وهنا ذكر المحل وهو القريه واريد الحال وهم اهل القريه وبالتالي هذا المجاز علاقته المحليه لانه اطلق المحل واراد الحال .


 اما المثال الرابع المجاز المرسل في كلمه نعيم ان الابرار لفي نعيم  ، فالنعيم  حال لا يستطيع ان يحل فيه الانسان وانما يحل في محله ومحله هو الجنه ،  وبالتالي في هذه الايه اطلق الحال وهو النعيم واراد  محله وهو الجنه وعندما يطلق الحال ويراد محله نسمي المجاز مجاز مرسل علاقته الحاليه ، اذا كلمه نعيم علاقتها الحاليه.


اما المثال الخامس في قوله تعالى : ( واتوا اليتامى اموالهم)  فالمجاز في كلمه اليتامى  فليتيم هو الذي يتوفى ابواه ويتركانه صغيرا ،  فالله سبحانه وتعالى لا يامرنا باعطاء الاموال لليتيم الذي هو في الاصل طفل صغير وانما يأمرنا بان نعطيه امواله عندما يصير كبيرا وهو في الاصل كان يتيما صغيرا ،  وبالتالي المجاز المرسل الموجود في كلمه اليتيم علاقته اعتبار ما كان ،  اي اعتبار ما كان في الماضي يتيما ،  وبالتالي هذا المجاز علاقته اعتبار ما كان . 

 اما المثال السادس السادس قوله تعالى : ( اني اراني اعصر خمرا) فالانسان لا يعصر  خمر وانما يعصر عنبا سوف يكون في المستقبل خمر ، وبالتالي المجاز المرسل في كلمه خمر علاقته اعتبار ما يكون .

 اما المثال السادس قولنا امطرتنا ريح الجنوب ،  فالمجاز المرسل في كلمه ريح الجنوب فالريح لا تمطر الذي يمطر هو السحب ، والريح سبب في تكوين السحب ،  وبالتالي في هذا المثال اطلق السبب واراد  المسبب  ، فنسمي العلاقه سببيه .


 اما المثال الاخير بنى الرجل ظلا  ، الرجل لا يبني ظلا وانما يبني بيتا له ظل ،  والعلاقه بين البيت والظل ان الظل مسبب عن البيت وبالتالي اطلق السبب وارد المسبب  ، نسمي علاقه هذا المجاز المرسل  المسببية.  

وهنالك ايضا علاقه اخرى لها مسمى اخر وهي الاليه ،  مثل قوله تعالى : ( واجعل لي لسان صدق في الاخرين)  فالمجاز  المرسل في كلمه لسان فالعلاقه بين اللسان والذكر ان اللسان اله للذكر وبالتالي نسمي هذه العلاقه الاليه ، ويمكن لك ان تسميها السببيه لان السببيه هي  الاليه .


اذا خلاصه الكلام المجاز المرسل هو لفظ استخدمه في غير معناه الحقيقي لعلاقه غير المشابهه مع قرينه مانعه من اراده المعنى الحقيقي للكلمه .  وللمجاز المرسل الكثير من العلاقات منها السببيه ،  المسببيه ،  الحاليه ،  المحليه ، اعتبار ما كان ،  اعتبار ما يكون،  والاليه .
 من الاسئله التي تتردد بكثره في الامتحانات وضح علاقة كل مجاز مرسل تحته خط والمعنى المقصود من هذا المجاز  قلنا سهل جدا انك توضح علاقة  كل مجاز مرسل فالعلاقه تسمى بما يكتب امامك . اما. المعنى المقصود يقصد به المعنى الحقيقي للكلمة التي بها مجاز مرسل ، فالمعنى المقصود في الامثلة السابقة على الترتيب هو :
طرف الاصبع - العبد كامل - اهل القرية - الجنة- الشاب البالغ - العنب - السحب - المنزل .





يتبع 

والى اللقاء في درس اخر 

اليوم الاحد 23 ابريل 23 20
 مع تحياتي 

استاذ عبد العظيم محمد حسب الرسول 


والسلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته









تعليقات