الوضع في السودان: هل يمكن تصعيد خلافات البرهان وحميدتي إلى صراع مسلح؟

 الوضع في السودان: هل يمكن تصعيد خلافات البرهان وحميدتي إلى صراع مسلح؟







تخلفت الأحزاب السياسية السودانية والمجلس العسكري الحاكم عن موعد نهائي لتشكيل حكومة انتقالية بقيادة مدنية بسبب الخلافات حول الإصلاحات الأمنية وقضايا أخرى. بمناسبة الذكرى الرابعة لإطاحة البشير ، نظم السودانيون مظاهرات. صورة من مظاهرات 6 أبريل 2023.
  كان من المفترض الإعلان عن رئيس وزراء جديد ومناصب أخرى في 11 أبريل 2023 ، وفقًا للجدول الزمني المتفق عليه. لكن المهلة انقضت بعد أن فشل الطرفان في التوقيع على الاتفاق الإطاري الذي تم الإعلان عنه في 5 كانون الأول (ديسمبر) مرتين في كانون الأول (ديسمبر) من ذلك العام ، نتيجة الخلافات بشأن دمج الجيش لقوات الدعم السريع.
  كانت هناك خلافات بين نائب الرئيس السوداني اللواء حمدان دقلو ، المعروف أيضًا باسم حميدتي ، قائد قوات الدعم السريع ، وقائد الجيش الفريق عبد الفتاح البرهان ، خلال الأسابيع القليلة الماضية ، مما أثار مخاوف بشأن احتمال حدوث ذلك. الصراعات بين الجيش وقوات الدعم السريع.

مخاوف من مواجهات عسكرية :

ونقلت صحيفة سودان تريبيون عن مسؤول مجهول من قوات الدعم السريع قوله إن المركبات تمركزت في منطقة الزرق على الحدود مع ليبيا وكانت متجهة إلى الخرطوم "كعنصر من ترتيبات قوات الدعم السريع لإرسال سلطاتها في المدينة".

  وبحسب عضو في قوات الدعم السريع ، اتخذ حميدتي قائد القوة قرارا بنقل المدرعات العسكرية من ولاية شمال دارفور إلى الخرطوم في حالة الطوارئ.

  وحشد الجيش السوداني وقوات الدعم السريع قواتهما في العاصمة الخرطوم في الأسابيع الأخيرة.

تطورات الاتفاق السياسي :







وقال عثمان ميرغني رئيس تحرير صحيفة الطيار السودانية في حديث لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن اللجان الفنية للجيش وقوات الدعم السريع لم تتوصل إلى إجماع على أي شيء حتى مساء الاثنين. كما أكد أن عدم وجود اتفاق بين المكونين العسكريين تسبب في تعطيل العملية السياسية برمتها.

  أبرز نقاط الخلاف بين الجيش وقوات الدعم السريع هو فشل اتفاق دمج قوات الدعم السريع والمهلة الزمنية. يريد الجيش مهلة زمنية محددة لا تتجاوز الفترة الانتقالية لعملية الاندماج وفق جداول زمنية واضحة ، بينما تريد قوات الدعم السريع فترة انتقالية تصل إلى عشر سنوات.

  وافق رواد القوات المسلحة السودانية والتجمعات المشتركة على ترتيب نظام في الخرطوم لإنهاء حالة الطوارئ السياسية في البلاد في 5 ديسمبر 2022.

  وتشمل القضايا الخلافية الأخرى إصلاح الجيش وإخراج أنصار النظام السابق منه ، فضلاً عن وضع قيادة القوات والتجنيد في قوات الدعم السريع. بعد شهرين من التوتر المتزايد والتصريحات المتبادلة بين قادة الجيش والدعم السريع ، لم يكن مستغربًا عدم اتفاق الشركاء العسكريين في الجيش وقوات الدعم السريع. الأخيرين.

احتجاجات في ذكرى الإطاحة بالبشير :






في "خطوة تصعيدية" لإجبار الحكومة التي يقودها الجيش على التنحي ، قال نشطاء مؤيدون للديمقراطية في بيان صدر في 10 أبريل / نيسان إنهم "سيغلقون الشوارع الرئيسية بالكامل في جميع مناطق ولاية الخرطوم".
  بالإضافة إلى ذلك ، يعارض النشطاء اتفاقًا إطاريًا تم توقيعه في ديسمبر 2022 بين الجيش وبعض المنظمات المؤيدة للديمقراطية. وزعموا أن الاتفاق يهدف إلى منح قادة الجيش حصانة من الملاحقة القضائية.


تعليقات