الامم المتحدة تحذر من زيادة التوتر السياسي في السودان



الامم المتحدة تحذر من التوتر السياسي المتصاعد :

حث فولكر تورك ، مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان ، جميع الأطراف على العمل بجدية أكبر من أجل عودة الحكومة المدنية.

تحدث فولكر تورك ، المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة ، اليوم السبت ، عن التوتر المتصاعد في السودان ، وحث جميع الأطراف على العمل بجدية أكبر من أجل عودة الحكومة المدنية.


  بعد الخلافات التي أسفرت عن تأجيل جديد لاتفاق يمهد الطريق لخروج البلاد من الأزمة ، اندلعت التظاهرات في السودان يوم الخميس.


  بعد هذا التأجيل الجديد لتوقيع الاتفاق الذي من شأنه إحياء عملية الانتقال الديمقراطي ، دعا تحالف قوى الحرية والتغيير ، الذي يمثل القوى المدنية ، إلى التظاهر.


  من ناحية أخرى ، ناشد الترك جميع الأطراف المعنية التزام الهدوء والامتناع عن استخدام العنف يوم السبت.


  وقال في بيان "البلاد على مفترق طرق. يجب الآن بذل كل الجهود لإعادة الانتقال السياسي إلى مساره الصحيح. لقد تم إنجاز الكثير وتم اتخاذ العديد من الخطوات الإيجابية نحو التوقيع على اتفاق نهائي. اتفاق."



  منذ السادس من أبريل لها أهمية في تاريخ السودان ، أعلنت السلطات الخميس عطلة رسمية. بين عامي 1985 و 2019 أطاح الشعب السوداني برئيسين في هذا التاريخ.



بعد 30 عامًا من حكم عمر البشير ، أنشأت قوى الحرية والتغيير حكومة مدنية في عام 2019 كان من المفترض أن تقود البلاد إلى انتخابات من أجل التسليم الكامل للسلطة. جاء ذلك في الوقت الذي بدأ فيه السودان ، أحد أفقر دول العالم ، التحول الديمقراطي وبدعم من المجتمع الدولي. للأشخاص العاديين.


  ومع ذلك ، منذ 25 أكتوبر 2021 ، دخلت الأمة في حالة طوارئ سياسية ونقدية ، بينما علقت المنطقة المحلية في جميع أنحاء العالم كل دليل لها.


  وحث تورك ، السبت ، غير الموقعين على الانضمام إلى الانتقال إلى حكومة مدنية ، وحث السلطات على تجنب المزيد من التأخير في التوقيع على الاتفاقية.


  وقال: "إنني أحث السلطات على ضمان احترام حقوق الناس في حرية التعبير والتجمع السلمي احتراماً كاملاً ، وإصدار تعليمات واضحة لقوات الأمن بالرد على المظاهرات وفقاً لقوانين ومعايير حقوق الإنسان".


  وأضاف: "يجب ألا نرى تكرارًا لاستخدام القوة بشكل غير ضروري وغير متناسب".


  وتعرضت كافة الأطراف لضغوط للتوصل إلى اتفاق بسبب تدهور اقتصاد السودان ، وهو مطلب لعودة المساعدات الدولية إلى الدولة الإفريقية الفقيرة.

تعليقات