شرح النسب الى الاسم المنقوص

 

شرح النسب الى الاسم المنقوص


الامثلة : 

١/ شجي : شجويّ

شقي : شقوي 

٢/ ثاني : ثانيّ _ ثانويّ

راعي : راعيّ _ راعويٌ

٣/ المرتضي: مرتضيٌ

المستفتي : مستفتيٌ


الشرح : 


في هذا الدرس نريد ان تعرف النسب الى الاسم المنقوص ، الاسماء التي امامنا في الامثله كلها اسماء منقوصه ،  كيف نعرف الاسم المنقوص  ؟ 

الاسم المنقوص هو الاسم المعرب الذي اخره ياء ،    نلاحظ ان الاسماء الموجوده في الامثله كلها اسماء معربه اخرها ياء وبالتالي هي اسماء منقوصه . 

اذا اردت ان تنسب الى الاسم المنقوص انظر الى موقع الياء بمعنى حدد موقع الياء ، نلاحظ  في المثال الاول ان الياء وقعت ثالثه كما في كلمتي شجي  وشقي ، فنقول في شجي شجوي  ، وشقي شقوي ونفتح الحرف الثاني نلاحظ ان ياء المنقوص وقعت ثالثه فعند النسب قلبت واو مع فتح الحرف الثاني ولا ننسى القاعده العامه وهي الحاق ياء  مشدده باخر الاسم مكسور ما قبلها  ، وكذلك في كلمه شقي نقول شقوي نتقلب  ياء المنقوص واو مع فتح الحرف الثاني لانها وقعت ثالثه .

 اما في المثال الثاني نجد كلمه راعي وثاني نلاحظ ان ياء المنقوص وقعت رابعه فاذا وقعت ياء المنقوص رابعه جاز فيها وجهان :  الوجه الاول تحذف  . والوجه الثاني :  تقلب واو مع فتح الحرف الثاني ولا ننسى القاعده العامه وهي الحاقها ومشدده مكسور ما قبلها  ، ففي ثاني نقول  : ثاني وثانوي ، وفي راعي نقول  : راعي وراعوي . 

اما الامثله الاخيره نجد ان ياء المنقوص وقعت خامسه فاكسر كما في قولنا المستفتي والمرتضي فاذا وقعت ياء المنقوص خامسه فاكثر تحذف عند النسب ففي المستفتي نقول  : المستفتي . والمرتضي نقول : المرتضي .

 القاعده :

 اذ اردت ان تنسب الى اسم منقوص انظر الى موقع الياء  :

١/ اذا وقعت اليا ثالثه تقلب ياء المنقوص واو مع فتح الحرف الثاني .

٢/  واذا وقعت ياء المنقوص رابعه جاز فيها وجهان : تحذف . و تقلب واو مع فتح الحرف الثالث .

٣/ اذا وقعت ياء المنقوص خامسه فاكثر تحذف عند النسب  .ولا ننسى في كل الحالات ان نضيف في النهايه القاعده العامه وهي الحاق يوم مشدده مكسور ما قبلها باخر الاسم .

 

 


يتبع 

الى اللقاء في درس اخر 

اليوم الاثنين 8 مايو 23 20

 مع تحياتي 

استاذ عبد العظيم محمد حسب الرسول 

السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته


تعليقات