الاستعارة بأنواعها



 الاستعارة  بنوعيها 


الامثلة :

(أ) ١/ عمرك الله هل رأيت بدورا

                                         طلعت من براقع وعقود

٢/ وامطرت لؤلؤا من نرجس وسقت   

                                 وردا وعضت على العناب بالبرد

٣/ انا لن يعود ربيعي

                                  لكن يعود ربيعك

(ب) ١/ قال الشاعر:

اسمع المدفع يعوي وارى

                                  في دجا الهيجاء لمع الشهب 

٢/ هذه حضارتهم والشر يملؤها

                           ماتت على صرحها الأخلاق والشيم 

(ج)

١/واقبل يمشي في البساط فما درى

                          إلى البحر يسعى ام الى البدر يرتقي

٢/ جمع الحق لنا في أمام 

                                     قتل البخل واحيا السماحة

٣/ صريع تتقاضه الليالي حشاشة

                                  يجود بها والموت حمر اظافره



الشرح :

قبل ما نتعرف على الاستعارة هنالك ثلاثة اشياء لو استوعبناها بتسهل علينا فهم الاستعاره.

 

هي : الحقيقة - والمجاز - والقرينة.  لو اخذنا مثال بيسط يوضح لنا معنى الحقيقة والمجاز والقرينة ، المثال هو : 

١/ رايت القمر في السماء

٢/ سلمت على قمر فابتسم لي 

لو نلاحظ اننا استخدمنا كلمت قمر في المثالين السابقين مره استخدمناها في معناها الحقيقي ومرة استخدمناها استخدام مجازي .

الحقيقة : 

هي ان تستخدم اللفظة في معناها الحقيقي الذي وضع لها في اللغة .

المجاز : 

وهو ان تتجاوز المعنى الحقيقي للفظة وتستخدمها في غير معناها الحقيقي. 



ففي المثال الاول استخدمنا كلمة قمر في معناها الحقيقي وقصدنا بها بدر السماء ، وفي المثال الثاني استخدمنا كلمة قمر في غير معناها الحقيقي واستخدمناها استخدام مجازي قصدنا به الفتاة الجميلة،  واستخدمنا قرينه تمنع من ارادة المعنى الحقيقي لكلمة قمر وهو (ابتسم لي)

فأي كلمة تستخدم استخدام مجازي لابد من قرينة تمنع من ارادة المعنى الحقيقي للكلمة ، وهذه القرينة قد تكون لفظية (ابتسم لي) وقد تكون حالية تفهم من سياق الكلام .


الاستعارة  : 


هي مجاز اي لفظ استخدم في غير معناه مع قرينة مانعة من ارادة المعنى الحقيقي للكلمة،  وهذه القرينة قد تكون لفظية وقد تكون حاليه تفهم من سياق الكلام . 

وللاستعارة تعريف اخر :

هي تشبيه حذف احد طرفيه . المشبه او المشبه به .



حذف احد الطرفين في الاستعارة يقسم الاسعارة الى نوعين  :

١/ استعارة تصريحه: 

وهي ما صرح (ذكر) فيها بلفظ المشبه به وحذف المشبه .


٢ / استعارة مكنية: 

هى ما حذف فيها لفظ المشبه به ورمز له بشئ من لوازمه وذكر فيها المشبه .

من الاسئلة المتكررة اجري الاستعارة فيما يأتي او وضح الاستعارة؟

 كيف نوضح الاستعارة :

اولا التصريحية: 

في توضيح الاستعارة التصريحية هنالك اشياء لابد أن تذكرها عندما توضح الاستعارة التصريحية وهي :

- شبه كذا بكذا

- حذف المشبه وهو كذا

- وصرح بلفظ المشبه به وهو كذا

- مع قرينة مانعة من ادادة المعنى الحقيقي هي كذا .

- على سبيل الاستعارة التصريحية. 

نطبق هذا الكلام على امثلة المجموعة الأولى  فالاستعارة فيها تصريحيه:


ففي المثال الاول  الاستعارة  في كلمة (بدور)

شبه الفتيات الجميلات بالبدور ، حذف المشبه وهو الفتيات ، وصرح بلفظ المشبه به وهو البدور ، مع قرينة مانعة من ارادة المعنى الحقيقي لكلمة البدور وهي ( طلعنا من براقع ) ، على سبيل الاستعارة التصريحية



اما الاستعارة في المثال الثاني في كلمة ( لؤلؤ - نرجس - ورد - العناب - البرد)

شبه الدموع باللؤلؤ ، حذف المشبه  وهو الدموع وصرح بلفظ المشبه به وهو اللؤلؤ ، مع قرينة مانعة من ارادة المعني الحقيقي وهي حالية تفهم من سياق الكلام ، علي  سبيل الاستعارة التصريحية . 


شبه العيون  بالنرجس  ، حذف المشبه  وهو العيون  وصرح بلفظ المشبه به وهو النرجس  ، مع قرينة مانعة من ارادة المعني الحقيقي وهي حالية تفهم من سياق الكلام ، علي  سبيل الاستعارة التصريحية . 


شبه الخدود  بالورد  ، حذف المشبه  وهو الخدود  وصرح بلفظ المشبه به وهو الورد  ، مع قرينة مانعة من ارادة المعني الحقيقي وهي حالية تفهم من سياق الكلام ، علي  سبيل الاستعارة التصريحية . 


شبه الاصابع  بالعناب ، حذف المشبه  وهو الاصابع وصرح بلفظ المشبه به وهو العناب ، مع قرينة مانعة من ارادة المعني الحقيقي وهي حالية تفهم من سياق الكلام ، علي  سبيل الاستعارة التصريحية . 


شبه الاسنان بالبرد ، حذف المشبه  وهو الاسنان وصرح بلفظ المشبه به وهو البرد ، مع قرينة مانعة من ارادة المعني الحقيقي وهي حالية تفهم من سياق الكلام ، علي  سبيل الاستعارة التصريحية .


اما في المثال  الثالث  الاستعارة في كلمة  ( ربيعي)

شبه الشباب بالربيع حذف المشبه وهو الشباب ، وصرح بلفظ  المشبه به وهو الربيع ، والقرينة حالية تفهم من سيق الكلام .



اما في اجراء الاستعارة المكنية ،  لا بد من توضيح الاتي :

- شبه كذا بكذا .

- ذكر المشبه وهو كذا .

- وحذف المشبه به  وهو كذا ، ورمز له بشئ من لوازمه وهو كذا .

- مع قرينة مانعة من ارادة المعنى الحقيقي هي اثبات كذا لكذا .

 

- على سبيل الاستعارة المكنية. 


الامثلة  الموجوده في المجموعة الثانيه استعارات مكنية  نريد ان نجري هذه الاستعارات

الاستعارة في المثال  الاول  في كلمة ( المدفع )

شبه المدفع بالذئب ، ذكر المشبه وهو المدفع وحذف المشبه به وهو الذئب ، ورمز له بشئ من لوازمه وهو العواء ، والقرينة اثبات العواء للمدفع ، على  سبيل الاسعارة المكنية. 

اما المثال الثاني الاستعارة في كلمة ( الاخلاق او الشيم) .

شبه الاخلاق بالإنسان ، ذكر المشبه وهو الاخلاق ، وحذف المشبه به وهو الانسان ورمز له بشئ من لوازمه وهو الموت والقرينة هي اثبات الموت للأخلاق ، على سبيل الاستعارة المكنية .



اذا خلاصة الكلام  الاستعاره نوعان :

تصريحيه وهي ما صرح فيها بلفظ المشبه به.

مكنينة وهي ما حذف فيها لفظ المشبه به ورمز له بشئ من لوازمه .

بقي شي  اخير فيما تكمن بلاغة الاستعارة :


١ / يتناسى فيها التشبيه  ، حيث يصبح المشبه والمشبه به شئ واحد كل منهما يقوم مقام الاخر .

وهذا كما في المثال الاول في المجموعة الاخيره شبه الممدوح بالبحر ، فالمدوح والبحر شئ واحد .

ومن اجل هذا التساوي قيل ان الاستعارة ابلغ من التشبيه البليغ نفسه .

٢/  من بلاغة  الاستعارة  الايجاز فهي تعطي الكثير من المعاني بقليل من الالفاظ. 

٣/ من بلاغة الاستعارة ، التشخيص او التجسيم حيث انها تجسم لنا الامر المعنوي في صورة محسوسة .

وذالك كما في المثال الاخير،  جسم لنا الموت في صورة حيوان مفترس له اظافر حمراء .



يتبع

الى اللقاء في درس اخر 

اليوم  ٢٢ ابريل ٢٠٢٣

مع تحياتي :

استاذ  عبدالعظيم محمد حسب الرسول 
















تعليقات