جواز جزم المضارع في جواب الطلب


جواز جزم المضارع في جواب الطلب


الامثلة :

١/ اجلس امنحك وصيتي .

٢/ لا تضع نفسك موضوع الشبهات تسلم من السنة  الناس .

 ٣/ اتصغي الي ابذل لك نصحي .

٤/  اللهم اعني اثبت عند  الشدائد .

٥ /  ليت لي صبرا اتحمل جهل الجاهلين  .

٦ / عسى الله ان يوفقني أكن من الناجحين .

الشرح :

الفعل المضارع يجزم لسببين :

 السبب الاول : اذا سبق باداة جزم  . وادوات الجزم التي تجزم الفعل المضارع مثل  ( لم  ،لا الناهيه ، ومن وما  ،ومهما  ،وغيرها من الادوات التي تجزم فعل المضارع ) .

 السبب الثاني  :  يجزم الفعل المضارع اذا سبق  بطلب .

نلاحظ الامثله التي  امامنا بها افعال مجزومه ، وهي على الترتيب : (  ابذل ، امنحك،  تسلم ، ابذل ،  اثبت، اتحمل  ،اكون )  . نلاحظ ان هذه الافعال مجزومه وفي نفس الوقت هي لم تسبق باداه جزم  ، اذا  ما هو سبب جزم هذه الافعال  ؟ نلاحظ ان هذه الافعال مسبوقه بطلب وهو في المثال الاول فعل الامر اجلس والمثال الثاني المضارع المسبوق بلا الناهيه لا تضع وفي المثال الثالث فعل المضارع المسبوق بالهمزه ا اتسقي وفي المثال الرابع الدعاء في اللهم وفي المثال الخامس التمني في ليت وفي المثال الاخير السادس الترجي في عسى .

 انواع الطلب هذه : الامر والاستفهام والنهي والدعاء والتمني والترجي كانت سبب في جزم التي وقعت بعدها ،  اذا فعلا الفعل المضارع يجزم لسببين اذا سبق باداة جزم مثل قولنا لم ينجح احد . ويجزم اذا سبق بطلب وانواع الطلب التي تجزم الفعل المضارع هي على التوالي كما في الامثله الامر والنهي والاستفهام والدعاء والتمني والترجي. 

 من الاسئله المتكرره في امتحان الشهاده السودانيه وضح سبب جذب الافعال التي تحتها خط .

 اذا سبق الفعل باداه جزم الاجابه اقول لانه مسبوق باداة جزم .

اذا سبق الفعل بواحد من انواع الطلب السابقه الذكر اقول لانه مسبوق بطلب واحدد نوع الطلب .

هنالك افعال تقع بعد النهي ولا يصح جزمها مثل قولنا لا تلعب بالنار تحترق  ، الفعل تحترق لا يصح جزمه اذا كيف نتاكد من صحه جزم الافعال المضارعه الواقعه بعد النهي  ،واذا اردت ان تتاكد من صحه جزمه فعل مضارع واقع بعد النهي ما عليك الا ان تضع ان قبل لا الناهيه وتكتب ( الا ) اذا استقام المعنى بعد وضعين قبل لا الناهيه اي بمعنى انه لم يتغير يصح جزم الفعل واذا تغير المعنى بعض وضع ان قبل لا الناهيه يمتنع جزم الفيل .

 فاذا قلنا في المثال السابق الا تلعب بالنار تحترق تغير المعنى تماما فمعنى الكلام الذي يلعب بالنار لا يحترق  ، والذي لا يلعب بها يحترق . وبالتالي ما دام ان ان التي وضعت قبلي لا الناهيه غيرت المعنى لا يصح جزم الفعل يحترق  .

اما اذا وضعناها في جمله الا تضع نفسك موضع الشبهات تسلم نجد ان المعنى لم يتغير وبالتالي الفعل تسلم يصح جزمه . 

وهنالك سؤال متكرر في امتحان الشهاده : 

 وهو وضح ما يصح جزمه بعد النهي وما يمتنع  ؟ 

ما عليك الا ان تضع ان قبل لا الناهيه اذا استقام المعنى يصح جزم الفعل واذا لم يستقم المعنى يمتنع جزم الفعل هذا في النهي  .

اما الافعال الواقعه مع غير النهي مع الامر والاستفهام الدعاء التمني والترجي  ، نتاكد من صحه جزمها بالاتي ان نضع ( ان ) ونشتق فعل المضارع من الفعل الطلبي ونكمل الجمله اذا استقام المعنى يصح جزم الفعل واذا لم يستقم المعنى بعض وضع هذه الاشياء الثلاثه  لا يصح جزم الفعل ،  لو اخذنا المثال الاول واريدنا ان نتاكد من صحه جزمه نقول ان تجلس ام نحك وصيتي هو نفس المعنى اجلس امنحك وصيته وبالتالي الفعل امنح يصح جزمه وهكذا في بقيه الامثله .

الافعال المضارعه التي يكون سبب جزمها انها وقعت بعد طلب مثل الامر النهي الاستفهام الدعاء والتمني والترجي تعرب هذه الافعال جواب لشرط محذوف ،  فهي عباره عن باقي جمله شرطيه حذف منها الاداء والشرط وتبقى فيها الجواب  ، ومن اجل ذلك تعرب جواب لشرط محذوف اعراب ثابت .

 من الاسئلة المتكرره في امتحان الشهاده السودانيه يجيب لي خط تحت هذه الافعال التي يكون سبب جزمها لانها مسبوقه بطلب ويكون السؤال كالاتي :

 الفعل الذي تحته خط جواب لشرط محذوف قدر الشرط المحذوف  ؟

كيف اقدر الشرط المحذوف  ؟ 

تقدير الشرط المحذوف يشبه تماما التاكد من صحه الجزم اذا اردنا ان نقدر الشرط المحذوف في الامثله او الافعال التي تقع بعد النهي مثل قولنا لا تضع نفسك موضع الشبهات تسلم . ما علينا الا ان نضع ان قبل لا الناهيه وتصير الجمله الا تضع نفسك موضع الشبهات تسلم من السنه الناس صار عندنا جملة شرطيه كامله فيها الاداء هي (ان) والشرط  (تضع) والجواب ( تسلم) ونكون قدرنا في هذا المثال الشرط المحذوف وهو ما فعلناه بالتاكد من صحه الجزم اما مع غير النهي نضع  (ان ) ونشتق فعل مضارع من الفعل الطلبي ونكمل الجمله نفس الشيء الذي فعلناه في التاكد من صحه الجسم مثل قولنا اجلس امنحك وصيتي ، في تقدير الشرط المحذوف نقول ان تجلس امنحك وصيتي  . صار عندنا جملة شرطيه كامله فيها الاداء هي  (ان  ) والشرط ( تجلس)  والجواب

 ( امنحك )

ونلاحظ ان تقدير الشرط المحذوف يقصد به كتابه جمله شرطيه كامله .

 


خلاصه الكلام

 يقصد بالطلب  : الامر ، النهي  ، الاستفهام ،  الدعاء والتمني والترجي . 

يجزم المضارع اذا وقع جوابا للطلب ويكثر ذلك مع الامر والنهي  .

شرط جزمه المضارع مع النهي صحه حلول الا محله وشرط جزمه المضارع مع غير النهي وحلول ان وفعل مناسب محل الطلب. 

 المضارع المجزوم في جواب الطلب يعرب جوابا لشرط محذوف .


هذا هو الجزم المضارع في جواب الطلب.

 والى اللقاء في درس اخر 

اليوم الاثنين 1 مايو 23 20

 مع تحياتي استاذ :

عبد العظيم محمد حسب الرسول 

والسلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته

تعليقات