شرح حصة الكناية محاضرات لغه عربية الصف الثالث

 

الكناية


الامثلة:

) ١/ قال تعالى:

( ولا تجعل يدك مغلولة إلي عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا )

٢/ القى بالنصائح وراء ظهره

٣/ علا فما يستقر المال في يده

(ب)

١/ قال شاعر:

والضاربين بكل ابيض مرهق

            والطاعنين مجامع الاضغان

٢/ ليس رب القلم اقل دفاعا عن الوطن من رب السيف

٣/ قال شاعر:

ان الذي ملأ اللغات محاسنا 

                    جعل الجمال وسره في لغة الضاد

(ج)

١/ يقيم المجد حيث اقام 

٢/ ضربت الفوضى اضنابها في هذه المدينة

٣/ محمد والمجد صنوان 

(د)

١/ قال شاعر:

يغضون فضل اللحظ من حيث ما بدا لهم

                       لهم  عن مهيب في الصدور محبب

٢/ قال شاعر:

اوما رأيت المجد القى رحله 

                    في آل طلحة ثم لم يتحول

٣/ قال تعالى:

(او لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا)

٤/ قال تعالى:

( كانا يأكلان الطعام)

٥/ ما أجمل لغة الضاد

الشرح :

عرف الكنايه في اللغه وفي الاصطلاح الكنايه ؟

في اللغه  : هي الاخفاء او عدم الظهور  او هي الستر والاخفاء 

اما في الاصطلاح  : هي لفظ اطلق واريد به لازم معناه  مع جواز ارادة ذلك المعنى .

 الكنايه لها ثلاثة انواع  :

 ١/ كنايه عن صفه .

٢/ كنايه عن مصوف .

٣/  وكنايه النسبه .

 اولا الكنايه عن الصفه :  كما في امثله المجموعه الاولى لو اخذنا المثال الاول في قوله تعالى :( ولا تجعل يدك مغلولة الى عنقك  ) في هذا المثال اطلق لفظ وهو جعل اليد مغلوله الى العنق واريد به ما يلزم من جعل اليد مغلوله الى العنق ، وهو البخل فالذي يده مغلوله على عنقه فهذا دليل على البخل . وكذلك قوله تعالى  : (ولا تبسطها كل البسط ) فاطلق معنى واريد به ما يلزم منه فيلزم من بسط العنق الاسراف فالبخل والاسراف صفتان فاذا كان لازم المعنى صفه تسمى الكنايه كنايه عن الصفه .

 اما في المثال الثاني القى بالنصائح وراء ظهره ، اطلق لازم معنى انه كل ما يعطى نصيحه يلقي بها وراء  ظهره واريد ما يلزم  من القاء النصائح وراء ظهره وهو الاهمال ،  والاهمال الصفه ما دام لازم المعنى صفه تسمى الكنايه كنايه عن صفه .

 اما في المثال الثالث ،  علا  فما يستقر المال في يده اطلق لفظ وهو ان هذا الرجل علا اي صار ذو مكانه عاليه حتى ان المال لا يستقر في يده واريد ما يلزم من علو المكانه اي انه ذو مكانة عالية .

اما اذا كان لازم المعنى  موصوف تسمى الكنايه كنايه عن موصوف كما في امثله المجموعه الثالثة .

 ( مجامع الاضغان  ) في قول الشاعر يلزم من مجامع الاضغان ان تكون هي القلوب والقلوب موصوفه بأنها مجامع للادغان كنايه عن موصوف  .

اما في المثال الثاني يلزم من رب القلم ان يكون هو المتعلم  ، ويلزم من رب السيف ان يكون هو المقاتل والمتعلم والمقاتل موصوفان ما دام لازم المعنى موصوف تسمى هذه الكنايه كنايه عن معصوف .

 اما في المثال الثالث يلزم من لغه الضاد ان تكون هي اللغه العربيه واللغه العربيه موصوفه بانها هي لغه اذا لغه الضاد كنايه عن مو صوف وهو اللغه العربيه .

 اما في امثله المجموعه الثالثه  كنايات  عن نسبه فبدلا من ان ننسب الكنايه الى الشيء مباشره ننسبها الى شيء  له علاقه بها  . يقيم المجد حيث اقام فنسبنا هذا المجد الى هذا الشخص حيث ما يقيم يقيم المجد .

 ضربه الفوضى اطنابها في هذه المدينه فنسبنا الفوضى الى هذه المدينه ،و محمد والمجد صنوان فنسبنا المجد الى محمد .

 اذا الكنايه ثلاثه انواع  :  كنايه عن صفه كنايه عن موصوف كنايه عن النسبه  . ولازم المعنى هو الذي يحدد نوع الكنايه فاذا كان لازم المعنى  صفه تسمى كنايه عن صفه اذا كان لازم المعنى  موصوف تسمى الكناية كناية عن موصوف واذا كان لازم المعنى نسبة  تسمى الكنايه كنايه عن النسبه .

 من الاسئلة المتكررة  في امتحان الشهاده الثانويه وضح المعنى المقصود من كل كنايه او وضح لازم المعنى لكل كنايه ونوع الكنايه  .؟

بلغت الكناية :

 تكمن بلاغه الكنايه في الاتي :

 ١/  انها تعطي الحقيقه مصحوبه بالدليل والبرهان كما في قول الشاعر  : 

يقضون فضل اللحظه من حيث ما بدا لهم

                       عن مهيب في الصدور محببه  بمعنى ان هذا الشخص مهاب ويخافه الناس وفي نفس الوقت محبوب والدليل والبرهان على ذلك انه اذا ظهر الى الناس لا يستطيعون ان ينظروا  اليه وبالتالي اعطتنا هذه الكنايه الحقيقه مصحوبه بالدليل والبرهان  .

٢/ من بلاغة الكنايه  تجسم الامر المعنوي في صوره محسوسه كقول الشاعر  :

(او ما رايت المجد القى رحله ) فجعل المجد انسان يلقي برحله فجسم لنا المجد  في صوره محسوسه

 ٣/ ومن بلاغة الكنايه ايضا تمكننا من التعبير عما فيه حرج  . الاشياء التي يتحرج منها الانسان يمكن ان نكني عنها او نستخدم  لها تعبير الكنايه كالنكاح في قوله تعالى : ( او لمستم النساء ) .

وفي قوله تعالى: ( كانا ياكلانا الطعام)  المراد هنا عمليتي الاخراج .

٤/ ايضا من بلاغه الكنايه تعطي الموصوف مصحوب باحدى صفاته كما في المثال الاخير انه من صفات اللغه العربيه انها توصف بانها لغه الضاد .

  نكون خلصنا درسنا لهذا اليوم وهو الكنايه وعرفنا الكناية وانواع هذه الكنايه وبلاغة الكناية .





يتبع.

 والى اللقاء في درس قادم 

اليوم الخميس  4 مايو 2023 

والسلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته

 مع تحياتي :

 استاذ عبد العظيم محمد حسب الرسول 





تعليقات