شرح صيغة اسم المفعول معناه واوزانه ومصدره

 

شرح صيغة اسم المفعول معناه واوزانه ومصدره


الامثلة:

(ا)

١/ربط  : مربوط 

٢/امل   : مامول

٣/قتل   : مقتول

٤/ حكي :  محكيّ

٥/ رجي  : مرجوّ

٦/ صيد  : مصيد

(ب)

١/استخرج  : مستخرج 

٢/ استرجع  : مسترجع 

الشرح :

اسم المفعول هو اسم مشتق من الافعال المبنية للمجهول ثلاثية اوغير ثلاثية ، ليدل في معناه على الحدث وعلى الذي وقع عليه الحدث .

نلاحظ ان الافعال الموجوده في الامثله السابقة كلها افعال مبنية للمجهول  يمكن أن نشتق منها اسم مفعول ، بعضها ثلاثي وبعضها غير ثلاثي. 

كيف ناتي باسم المفعول من الافعال الثلاثية ؟

اسم المفعول من الثلاثي يكون على زنة مفعول ، قتل مقتول،  ربط مربوط وامل مامول.  اما حكي اسم المفعول منها محكوي ، حدث بها اعلال اجتمعت الواو والياء في الكلمة وكانت الاولى منهما ساكنه فقلبت الواو ياء وادغمت في الياء وصارت الصيغة  النهائية لاسم المفعول محكيّ ، اما وزن محكي يكون مفعول لاننا نزن الكلمات قبل الاعلال(محكوي) على زنة مفعول .

اما رجي اسم المفعول منها مرجوو ادغمت الواو في الواو وصارت الصيغة النهائية لاسم المفعول مرجوّ والوزن مفعول لأننا نزن الكلمات قبل الادغام .

اما صيد اسم المفعول منها مصيود حدث بها اعلال نقلت حركة حرف العلة للساكن الصحيح قبله وسكن حرف العلة الياء. فألتقى ساكنان فحذف واو مفعول للتخلص من التقاء الساكنين فصارت الصيغة النهائية لاسم المفعول مصيد ، اما الوزن يكون على زنة مفعول فنحن نوزن الكلمات قبل الاعلال. 

اذا بغض النظر عن الاعلال الذي حدث اسم المفعول يكون على زنة مفعول من الافعال الثلاثية ، اما معناه مربوط تدل على الفعل ربط وعلى الذي وقع عليه الربط ، ومامول تدل على الفعل امل وعلى الذي وقع عليه الامل،  وهكذا في بقيت الافعال .

كيف نأتي باسم المفعول من الافعال غير الثلاثية؟

نلاحظ ان المجموعة الثانيه افعالها غير ثلاثية فاسم المفعول من غير الثلاثي يكون على  زنة المضارع مع ابدال حرف المضارع ميم مضمومة وفتح ماقبل الحرف الاخير فنقول في استخرخ مستخرج ، واسترجع مسترجع .

اتحاد صيغة اسم الفاعل واسم المفعول بسبب الاعلال :

الفعل اختار اسم الفاعل  منه يكون مختير تحركة الياء وكان ماقبلها مفتوحا تقلب الف وتكتب الصيغة النهائية لاسم الفاعل مختار .واسم المفعول ايضا مختير تحركت الياء وكان ما قبلها مفتوح تقلب الف وتكتب الصيغة النهائية لاسم المفعول مختار ونلاحظ صيغة اسم الفاعل واسم المفعول اتحدت بسبب الاعلال. 

الفعل احتلّ اسم المفعول منه محتلل ولكن يجب ادغام اللام فيصير الصيغة النهائية محتلّ . وكذالك اسم المفعول من احتلّ محتلل. فتدغم اللام وتصير محتلُ، نلاحظ الصيغة اتحدت بسبب الادغام . اما وزنهما لا يتحد بسبب اننا نوزن قبل الاعلال والادغام. 




الخلاصة:

اسم المفعول هو اسم مشتق من الافعال المبنية للمعلوم ثلاثية او غير ثلاثية. ليدل في معناه على الحدث وعلى الذي وقع منه الحدث.  ومن الافعال الثلاثية يكون على زنة مفعول ومن غير الثلاثي يكونون على صورة المضارع مع ابدال حرف المضارع ميم مضمومة وفتح ما قبل الحرف الاخير. 

يتبع

اليوم  الخميس ١يونيو ٢٠٢٣

إلى اللقاء في درس قادم ان شاءالله 

مع تحياتي استاذ عبدالعظيم محمد حسب الرسول 

والسلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته 


تعليقات